جنات الفردوس المـــديــــــــره
عدد المساهمات : 2809 تاريخ التسجيل : 20/03/2010 العمر : 38 الموقع : فــــــــــــي قـــــــــــلـــــــــب حــبــيــبـــي المزاج : عاشقة حبيبي
| موضوع: الصلاة من البداية للنهاية / ايميل سيعجبك الأربعاء أبريل 14, 2010 5:50 am | |
| | |
|
جنات الفردوس المـــديــــــــره
عدد المساهمات : 2809 تاريخ التسجيل : 20/03/2010 العمر : 38 الموقع : فــــــــــــي قـــــــــــلـــــــــب حــبــيــبـــي المزاج : عاشقة حبيبي
| موضوع: رد: الصلاة من البداية للنهاية / ايميل سيعجبك الأربعاء أبريل 14, 2010 5:51 am | |
| منافيات الصلاة تبطل الصلاة عند حصول الأمور التالية:-
1- ما كان ماحياً لصورة الصلاة بنظرة أهل الشرع كالتصفيق والرقص والخياطة والنساجة ونحو ذلك والالتفات عن القبلة بكل البدن إلى اليمين أو اليسار أو الخلف وكذا انحراف الوجه.
2- الكلام عمداً بحرف واحد أو أزيد مفهم أو غير مفهم. 3- الضحك المشتمل على الصوت عمداً أما التبسم فلا بأس. 4- البكاء عمداً لأمور الدنيا ولا بأس بما كان طاعة لله. 5- الأكل والشرب قليلاً أو كثيراً ولا بأس بابتلاع بقايا الطعام في الفم. 6- التكفير وهو وضع إحدى اليدين على الأخرى ولا بأس به تقية. 7- تعمد قول (آمين) بعد الفاتحة من دون تقية أو قصد دعاء. 8- الحدث سواء كان أصغر أم أكبر. 9- فقدان بعض شرائط الصلاة الركنية مطلقاً وغير الركنية إذا كان عمداً. 10- بعض الشكوك المبطلة للصلاة.
الشك في الصلاة1- لو شك بعد خروج وقت الصلاة في أنه صلى أو لا بنى على أبه صلى ولو شك قبل خروج الوقت بنى على العدم فتجب عليه الصلاة. 2- إذا شك بعد الفراغ من الصلاة في صحتها بنى على أنها صحيحة وكذا غير الصلاة كالوضوء والغسل. 3- إذا شك في أنه أتى بفعل من أفعال الصلاة وقد دخل في الفعل الذي بعده بنى على أنه أتى به كما لو شك في تكبيرة الإحرام وهو في القراءة أما إذا شك فيه ولم يدخل في الذي بعده كما لو شك في الركوع قبل أن يهوي إلى السجود أتى به. 4- كثير الشك لا يعتني بشكه بل يبني على أنه أتى بالفعل ولو لم يدخل بعد في غيره أما إذا كان المشكوك فيه مبطلاً للصلاة فإنه يبني لزوماً على عدم الإتيان به وتصح صلاته كما لو شك في أنه أتى بركوع زائد وأما غير المبطل فيجوز إتيانه بقصد الاحتياط ورجاءاً. 5- الشك في عدد الركعات لا يعتنى به في موارد وهي: أ- أن يكون في صلاة الجماعة إماماً كان أو مأموماً مع حفظ الآخر فالشك منهما يرجع إلى الحافظ. ب- أن يكون كثير الشك فلا يعتني بشكه. ج- الشك في الصلوات المستحبة فله البناء على الأقل وعلى الأكثر إلا أن يكون الأكثر مبطلاً. د- الشك في صلاة الاحتياط. 6- أما في غير هذه الموارد فإنه يعتني بالشك في الركعات ويمكن معه تصحيح الصلاة وهي تسع صور فإذا شك المصلي في عدد الركعات في إحدى هذه الصور التسع يتروى قليلاً فإن حصل .له العلم أوالظن بنى عليه وأن بقى على شكه أمكنه علاج الشك وتصح صلاته وهذه الصور مختصة بالصلاة الرباعية أما غير الرباعية فالشك في ركعاتها مبطل لها إذا استقر الشك فيها وهي:
الصورة الأولى: الشك بين الركعتين والثلاث بعد ذكر السجدة الأخيرة فإنه حينئذٍ يبني على الثلاث ويأتي بالرابعة ويسلم ثم يحتاط بركعةٍ جالساً أو ركعة قائماً يقرأ كما سبق والأحوط اختيار الركعتين جالساً. الصورة الثانية: الشك بين الثلاث والأربع في أي موضع كان فيبني على الأربع ثم يحتاط بركعتين جالساً أو ركعة قائماً يقرأ كما سبق والأحوط اختيار الركعتين جالساً. الصورة الثالثة: الشك بين الركعتين والأربع بعد ذكر السجدة الأخيرة فإنه يبني على الأربع ويسلم ثم يحتاط بركعتين قائماً يقرأ فيهما كما سبق. الصورة الرابعة: الشك بين الركعتين والثلاث والأربع بعد ذكر السجدة الأخيرة فإنه يبني على الأربع ويتم صلاته ثم يحتاط بركعتين قائماً ثم بركعتين جالساً يقرأ فيهما كما سبق. الصورة الخامسة: الشك بين الأربع والخمس بعد ذكر السجدة الأخيرة فإنه يبني على الأربع ويتم صلاته ثم يسجد سجدتي السهو. الصورة السادسة: الشك بين الأربع والخمس حال القيام قبل الركوع فإنه يهدم بأن يجلس ويفعل كما في الصورة الثانية. الصورة السابعة: الشك بين الثلاث والخمس حال القيام فإنه يهدم فيجلس ويفعل كما في الصورة الثالثة. الصورة الثامنة: الشك بين الثلاث والأربع والخمس حال القيام فإنه يهدم فيجلس ويفعل كما في الصورة الرابعة. الصورة التاسعة: الشك بين الخمس والست حال القيام فإنه يهدم فيبني على الأربع ويجلس ويتم صلاته ثم يسجد سجدتي السهو كما في الصورة الخامسة. وفي تلك الصور الأخيرة التي يهدم القيام فيها يسجد سجدتي السهو على الأحوط للقيام والمهدوم.
صلاة الاحتياطوتسمى صلاة الشك صلاة الاحتياط ويعتبر فيها ما يعتبر في الصلاة الأصلية فلا بد فيها من الستر والطهارة والقبلة والنية وتكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة إخفاتاً والركوع والسجود والتشهد والتسليم.
سجود السهويجب سجود السهو للكلام ساهياً وللتسليم في غير محله وللشك بين الأربع والخمس كما في الصورة الخامسة والتاسعة من صور الشك في الركعات ويجب أيضاً سجود السهو لنسيان التشهد أو نسيان السجدة فإنه يقضيهما بعد التسليم ثم يأتي بسجدتي السهو على الاحوط بل الاحوط الإتيان به لزيادة القيام ولكل زيادة أو نقيصة سهواً على الأولى. ويجب الأتيان بسجدتي السهو بعد السلام فوراً ويشترط فيهما ما يشترط في الصلاة من استقبال القبلة نسألكم الدعاء | |
|
المزيون عضو ذهبي
عدد المساهمات : 476 تاريخ التسجيل : 22/03/2010
| موضوع: رد: الصلاة من البداية للنهاية / ايميل سيعجبك السبت أكتوبر 16, 2010 9:32 pm | |
| | |
|
العقيله مــشــرفــه
عدد المساهمات : 1149 تاريخ التسجيل : 15/02/2010
| موضوع: رد: الصلاة من البداية للنهاية / ايميل سيعجبك الأحد أكتوبر 17, 2010 10:37 am | |
| | |
|